عـبـدالـنـاصـر


اهلا بك فى بيتك الثانى

نحن نحترم ارائكم الرجاء احترام اراء الغير

تمنايتى بقضاء وقت ممتع ومفيد

وايجاد ما تبحثون عنه

تحياتى اخوكم / عبدالناصر احمد

عـبـدالـنـاصـر

نــســـــــعــــــــى لـلـــــتــــــوا صـــــــل مــــــــع الــــــــشـــــــبـــــــاب وخـــــدمــــة الاســـلام
 
الرئيسيةس .و .جبحـثاعلانات المنتدىالتسجيلدخول
 
   اهلا بكم فى منتدى عبدالناصر
 
لاتكن اصعب ما في الحياة ولا اسهل ما فيها بل كن انت الحياه في اسمي معانيها

إذا طـعـنـك شـخـص بـخـنـاجـر لـسـانـه فـ لاتـطـعـنـه بـنـفـس الـخـنـجـر مــا دام بــإمــكــانــك قــتــلــه بــسـيــف ابـتــسـامـتــك

شاطر | 
 

 حوار مع الأستاذ الدكتور / بركات محمد حسانين عميد كلية الهندسة بقنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
 
 
avatar

عدد مساهماتى : 459
بلدى الغالية :
عمرى : 27
عدد نقاطى : 1731
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
عارضة طاقة :
85 / 10085 / 100


* :

مُساهمةموضوع: حوار مع الأستاذ الدكتور / بركات محمد حسانين عميد كلية الهندسة بقنا    الأربعاء فبراير 09, 2011 5:24 am


الحوار منقول
من
مــنـتــدي هـنـدســة الأزهـــر ............ AzharEngineering.Yoo7.Com

لـنـتـواصـل مـعـا ......... مـن أجـل حـيـاة جـامـعيـة أفـضـل



***************************************************


*المنتدي : بداية من الفصل الدراسي الاول وحتي الآن يدور الحديث عن نقل الكلية الي فرع الجامعة بأسيوط كنتيجة لشكاوي مقدمة ضد الكلية من بعض اعضاء هيئة التدريس ، والجميع يريد ان يعرف حقيقة الأمر ؟


الجواب : الحديث عن نقـل الكلية الي اسيوط عار تماما مـن الصحة ، وكـل ما حدث ان احـد مـا قد ارسل شكوي عن طريق الانترنت الي نائب رئيس الجامعة ، وأدعي ان محرري الشكوي هم اعضاء هيئة التدريس في هندسة الأزهر بقنا مدعومين بالطلاب مطالبين فيها بنقل الكلية الي اسيوط ، كـما اثار العديد من الافتراءات علـي الكلية وعقب ان وصلت لأدارة الجامعة طرحت الشكوي علينا وتم التأكيد علي ثـقـة ادارة الجامعة بنا ، ولكن تقديرا منا لهذه الثقة كان علينا ان نرد علي هذه الافتراءات ،وكان الرد شافيا ومستوفيا علي كل ما اثير من لغط في الشكوي الزائفة المرسلة باسم اعضاء هيئة التدريس بالمستندات الكاملة ، كما قام اعضاء هـيئة الـتدريس بالاجـمـاع دون استثناء بالتوقيع علي الرد وعلي نفيهم انهم ارسـلوا أي خطابـات او شكاوي للجامعة ضد الكـلـيـة ومـن ثـم تـم حسم الموضوع تماما .


* المنتدي : هناك مقولة تفـيـد بأنه تـم حـظر قـبـول تحويل أي من ابناء الوجة البحري الي هندسة قنا وهكذا حظر قبول تحويل أي من ابناء الوجه القبلي الي هندسة الازهر بالقاهرة وان ذلـك تـم بالاتـفاق بـين ادارتـي الكـليـتيـن فـما حقـيقـة ذلـك مـن عـدمـه؟


الجواب : بالفعل تـم الاتفاق علي ذلك لان الـهـدف الاساسي من التـحويـل هو مصلحـة الطالب وحـينمـا اجـد أن عدد طلبات التحويل الي هندسة قنا مثلا200 طلب فكيف لي ان اقبـل كل هـؤلاء في حين انه عـدد طلاب اعدادي المستجدين هو 250 طالـب وحينما نقبـل تحويل كل هؤلاء فـلـك ان تـتوقع ان يصبح عـدد طلاب الفـرقة الاولي بـعـد ذلـك بـجـمـيع الـتخصصـات هـو 400 طـالب وهـو رقم غير مـقبـول لان الامكانـيـات والاماكن في الـكلية لاتسع هذا العدد الكبير فـي كل فرقة لذا فـمن باب اولي ان اقـبل تحويل ابـناء الـوجه الـقبـلي فقـط تـيسيـرا علـيهم طـبـقـا للعـدد الـذي يـحـول في ذات الـوقت من هندسة قنا الي هـندسـة الـقاهرة من ابناء الوجه البحري حتي تسير الـدراسة في الكلية بشكل جيد.


* المنتدي : في ظـل وجود السـادة اعضاء هيئة التدريس المعينين في قسم عـمارة ووجود المعيدين اللازمين من ابناء الكلية اللا ان الالتحاق بالقسم ما زال مجـمد منـذ سنتين حـتي الآن فما الـسبب في ذلك؟



الجواب : لان عـدد اعضاء هيـئة التدريس المعينـين في القسم اثنـين فقط وهو عدد غيـر كافي كي تسير الدراسة في القسم بشكل جيد لذلـك القسم لم يستقبل أي دفعات جديده مـنذ سنتين كما ان انـتداب اعضاء هيئة تدريس او معيدين لـلقسم من الخارج او حتي تعيينهم في الكلية اصبح صعب جدا لان هؤلاء يتقـاضون مبالغ كبـيرة فـي عملهم الخاص وليسوا علي استعداد لاي عمل اكاديمي بمرتبات زهــيده مثل التي تدفع من الدولة لاعـضاء هـيئة التدريس وهي مشكلة تعاني منها الكثير من كليات الهندسة في الجامعات المختلفة في قسم عمارة بالتحديد ولكن باذن الله سيتم اعادة افتتاح القسم في 2012 بعد ان يحصل بعض المعيدين علي رسالة الدكتوراة باذن الله .


*المنتدي : وماذا عن اغلاق شعبة هـنـدسة الاتصالات بقسم الهندسة الكهربية مـنـذ سنتين حتي الآن؟ ومـا السبب في اغلاقه اصلا ؟


الجواب : هو ايضا سيتم اعاده افتتاحه بعد سنتين من الآن بعد ان ينتهي المعيدين من الحصول علي الدكتوراه باذن الله ، وسبب اغلاقه ان كل اعضاء هيئة التدريس المشرفين علي القسم كانوا بالكامل منتدبين من الخارج.


* المنتدي : يشتكي ابناء قسم الهندسة الكهربية من عدم وجود معمل كهربي قوي كما يتمنونه وهكذا من عدم تنظيم أي رحلات علمية الي أي من المصانع هذا العام اثناء الدراسة ؟


الجواب : سـأتحدث منذ ان توليـت عمادة الكلية منذ 2007 فـفي الـعام الاول تــم تجهـيز معامل الكـلـية عـامـة بمـبـلغ320الف جنيه وفـي الـعام الثاني ب 120 الـف جنيه وذلك لان الكلية حـديـثة العهد ونـعـمـل علي تطوير المعامل اولا بأول ويكفي ان هذا العام سيتم تطوير وتجهيز المعامل بمبلغ 250 الف جنيه وفي كل عام نأخذ نسبة كبيرة من الميزانية الـمخصصة لـتجهيز الـمعامل علي مسـتوي الجامعة ونعمل قـدر المستطاع علي رفـع كـفـاءة الكلية حسب الامكانيات المتاحة ، اما عن معمل قسم الهندسة الكهربية فهو لا يقل ابدا عن المعـمل الموجود بـذات القسم في هندسة الازهر بالقاهرة ورغم كل ذلك نعمل علي تطويره ، اما عن وجود اي رحلات عـلمية هـذا العام فعلي طلاب القسم ان ينسقوا فيما بينهم اولا ثم يتم عرض الامر علينا ، وهو ماتم في العام الماضي حين ارادوا زيارة السد العالي في رحلة علمية وتم الموافقة عليها وبالفعل قامت الرحلة .


* المنـتدي : ماهـو الـسند القانوني الـذي تم بناء علـيه رفض قـبول اي من طلاب الـفرقة الاولي تعدين من أبناء الكلية في شعبة هندسة البترول بالقاهرة هذا العام بالرغم من حصول بعض الطلاب علي تقدير عام امتياز؟



الجواب : لايوجد اي سند قانوني و كان بامكان هؤلاء الطلاب التوجه الي مكتب رئيس الجامعة لعرض الامر عليه او حتي مقاضاة الكلية بالقاهرة امام محكمة القضاء الاداري لكن من جانبنا لم نخذل اي من ابناء الكلية ولسنا سببا في حدوث ذلك.


* المنتدي : يري البعض ان هناك من اعضاء هيئة التدريس من اصحاب الخبرة والتميز بالكلية كم يهجر الكلية بالاستقالة من اجل التعيين في جامعات اخري ؟


الجواب : هـذا قـد يحـدث فـعلا لان هـناك مـن اعضاء هـيئة التـدريس من هـم من محافظات بعيده عن مقـر الكلية فيعانون من السفر والاقامة بعيدا عن اسرهم او عن مكاتبهم الخاصة فيضطرون الي الاستقالة ويسعون الي ان يتم تعيينهم في اي من الجامعات القريبة من مقر اقامتهم وكل ما املك فعله هنا هو ان ارفض قبول الاستقالة.


*المنتدي : علي مستوي تطوير المنشآت فان التطوير توقف عند تجديد مدرج اعدادي وافتتاح الكافيتيريا وفي المقابل يعاني ابناء قسم الهندسة الكهربية وهندسة التعدين والفرقة الثالثة والربعة عماره من حالة الفصول الخاصة بهم فهي لم تجدد منذ افتتاح الكلية ؟


الجواب : التطـوير لم يتوقـف وهو مـستمر ولكن يتم بالتوازي مع اهـتـمامات اخري مثـل تجهـيز مكاتب وغرف اعضاء هيئة التدريس كي تليق بقـدرهم
وهكـذا تجـهـيـز المكاتب الاداريـة وتجديـدهـا وتـجهـيز غرفـة المراقـبة الصحية وغرفة الطبـيب وحاليا جاري تجهيز بناء مظـلة شـمسيـة علي مساحة 400 متر للطلاب خلال هذا العام باذن الله ونعمل علي تطوير المباني قدر الامكان أولا بأول طبقا للأولويات.


* المنتدي : بداية من تولي سيادتكم عمادة الكلية كان لا يجبر أي طالب بالالتحاق بقسم رغما عنه بالرغم من وجود تنسيق وهو ماتم العـدول عنه هـذا العام واصبح الالتحاق بالقسم عن طـريق المجموع فـي اعدادي فـما السبب في ذلك؟


بالفعل هذا كان مايحدث وكنت اتمني ان يختار الطالب مجال دراسته بكل حرية ودون أي قـيود ولـكن هذا العام فوجئنا بان الغالبية العظمي من الطلاب من ابناء الكلية والمحولين اليها ترغب في الدراسة بقسم الهـندسة المدنية وذلـك علي حساب الأقسام الأخري فأرغمنا علي الالتزام بالتنسيق ووجـود حد ادنـي للالتحاق بالاقسـام المختلفة.


* المنتدي : يري البعض أن هندسة الازهر بقنا تقل بكثير عن مستوي كليات الهندسة بالجامعات المختلفة او حتي هندسة الازهر القاهرة ؟


الجواب : هذا كلام لا اساس له من الصحة بدليـل ما قاله الأستاذ الدكتور رئيس الجـامعة خـلال اجتماعه بعمداء كليات جامعة الأزهر ذات مرة بأنه التقي بعض ابناء هندسة قنا في مطار الأقصر وتحدث عن خريجي الكلية واثني عليهم كثيرا ، هذا بالاضافة الي سمعة الكلية الطيبة وسمعة خريجيها الي الحد الذي دفع احد اكبر المكاتب الاستشارية في مصر وهو مكتب العربي للاستشارات الهندسية الي مخاطبتنا كي يتم تعيين بعض خريجي الكلية في المكتب واذكر انه كان هناك احدي المسابقات لتعيين مهندسين جدد في المطارات وكان العدد المطلوب هو 13 مـهنـدس وفي النهايـة اجتاز 9 من خريجي هندسـة الازهر بقـنا للمـسابقة والتعيـين ، كل هذا بالاضـافة لـمنح الدراسة فـي الخـارج التي منحت لبعض المعيـدين في الكـلـية ، ووجود بعـد اعضـاء هيـئـة الـتـدريس مـمـن حصلواعـلي شـهادة الدكـتوراة مـن الخارج ، فكيف بعد كل هذا يأتي من يشكك في مستوي الكلية ، نحن لا نقـول ان الحياة وردية وان الدراسة في الكلية كما يجب ان تكون فلا ننكر وجود بعض القصور ، ولكن فلننظر الي حداثة عهد الكلية التي تم افتتاحها عام 1997، والي أي مدي نحن وصلنا من مستوي وتطوير في الكلية.


* المنتدي : ماذا عن الـتحاق الكليـة بمشروع الاعتماد والجودة ؟ وهل حقا ان الكليات التي ستعتمد سيتم رفع الحد الأدني لاجتياز الطالب لاي امتحان من 50% ال 60 % ؟


الجواب : مشروع الالتحاق بهيئة الاعتماد والجودة هو مشروع معمـم علي مستوي كـليات الجامعة ، ولـيس فـي هندسة الازهر بقنا فقط ، اما عن رفع الحد الأدني للنـجاح فـي حالة اعتـماد الكلـية فـهـو غـير صحيح بالـمـرة .


* المنتدي : من الملاحظ عدم وجود أاي نشاط ثقافي أو ندوات خلال هذا العام في الكلية ؟


الجواب : يرجع ذلك الي ضعف نسبة الحضور لهذه الندوات في السابق بسبب ضآلة عدد طلاب الكلية فهم 968 طالب فقط مما يضعنا في موقف محرج امام السادة المحاضرين والضيوف ، وكنا نضطر الي الزام طلاب الكلية بالمدينة الجامعية بالحضور .


* المنتدي : يري الكثير انه علي مدي سنين طويلة لا يوجد اتحاد طلاب قوي قادر علي جذب الطلاب واحتواءهم ، باستثناء بعض المجهودات المبذولة هذا العام ، في اشارة من هؤلاء الي فرض اشخاص بعينهم علي الاتحاد كل عام كنتيجة لضغوط من جهات عليا فما ردكم علي ذلك ؟



الجواب : الحديث عن وجود أي ضغوط لفرض اسماء بعينها علي الاتحاد غير صحيح بالمره وبامكان أي طالب يجد في نفسه ملكة القيادة والعمل الجماعي التطوعي ان يتقدم للترشيح في المواعيد التي يعلن عنها بداية كل عام وأدعوا كل الطلاب اللا يساهموا في ترديد مثل هـذه المـهاترات التي تحـبط همم الطلاب وتـدعوهم الي السلبـية والانعزال وأذكر اني حين كنت طالب في قسم الهندسة الكهربية ان حضر الينا عميد الكلية الي المدرج ليطلب منا ان يـرشح أي منا نفـسه لاتـحاد الـطلاب لانـه كان لم يـوجد من تقـدم بأوراقه للـترشيح حـين ذاك نتيـجة للـسلبـية والانسياق وراء مثل هذه الأحاديث فأهلا بأي نشاط طلابي تطوعي لخدمة زملاءهم في الكلية عبر اتحاد الطلبة .


* المنتدي : ماهو رؤية حضرتكم والتصور المستقبلي للتطوير في الكلية ؟


الجواب : اتمني ان يكـتمـل اعضاء هـيئـة الـتدريس فـي كل الاقسام من أبـناء الكـلية ليسوا من المنتدبين كي تسير الدراسة في احسن حالاتها ان شاء الله وهكذا اتمني اسكتمال انشاء وتطوير مباني الكلية وكل السبل والآليات التي تعمل علي رفع مستوي الكلية بين كليات الهندسة في الجامعات المختلفة ليكن من خريجيها من يعملون علي رفع أسم الأزهر عاليا في شتي المجالات.


* المنتدي : لماذا لاتعلن النتائج علي الانترنت بالتزامن مع اعلانها بالكلية تيسيرا علي الطلاب في معرفة النتيجة بسهولة ويسر؟ وهل من الممكن ان نحصل علي النتائج في نهاية العام لننشرها في المنتدي؟


الجواب : في كل عام نرسل النتائج الي وحدة نظم المعلومات والشبكات بمقر الجامعة بالقاهرة وهم المسؤولين عن عدم نشرها علي الانترنت وليس نحن ، وحصولكم عليها مباشرة من الادارة مخالـف للـوائح ولكن بامكان اي طالب ان يصور النتائج كاجتهاد شخصي منه حين ان تعلن داخل الكلية ولن نمنعه من ذلك
.

* المنتدي : ماتعليـق سيادتكم علي ما يحدث في الـمسجـد الأقصي من تـدنيـس او محاولات لهـدمه او للـتنكيل بالمقـدسات الاسلامية ومحو الهوية العربية من القدس والاستيلاء علي التراث الاسلامي ؟


الجواب : طبعا نشعر بكل الحزن والأسي والأسف لكل ما يحدث في فلسطين عامة وفي القدس خاصة ولكن كل هذه الشعارات والهتافات والمؤتمرات التي تعقد لا قيمة لها في ظل ضعف الأمة وهوانها امام العالم فعلي الجميع ان يجتهد في عمله وفي خدمة الأمة باخلاصه ونيته الصالحة اولا حتي يتسني لنا ان نكون في موقـف قـوة للـرد والردع لاي اعتداءات ضد الاسلام ومقدساته ، اما ان نظل نردد شعارات ونشجب ونستنكر وندين بدون أي فعل وسعي لرفعة الامة للخلاص من هوانها فلا فائدة من ذلك ، لذا ادعو كل ابناء وبنات هندسة الأزهر وهكذا كل أفراد المجتمع من علماء وأطباء ومهندسين واعضاء هيئة تدريس ومهنيين ان يجتهدوا ويخلصوا في عملهم وفي دنياهم اجمالا في الوصول الي ما يرضي الله ويرفع راية الاسلام حتي نستطيع ان نحرر المسجد الأقصي وان نسترد كل الحقوق المسلوبة من الامة العربية والاسلامية وان نعيد للاسلام راية الشامخة امام العالم .


***************************************************************

& تتقدم اسرة منتدي هندسة الأزهر بخالص الشكر والتقدير للأستاذ الدكتور / بـركـات محـمـد حسانيـن عميد كلية الهندسة بقنا .. جامعة الأزهر علي استقباله لنا في مكتبه بكل حفاوه وترحيب وتشريفه للمنتدي باجراء هذا الحوار مع سيادته آملين ان يوفقه الله الي مافيه الخير للكلية وللأزهر ان شاء الله ، كما تتقدم اسرة المنتدي بكل الشكر لاتحاد طلاب كلية الهندسة بقنا جامعة الأزهر لما قدمه من مساعدة وتسهيلات لأسرة المنتدي لاجراء هذا الحوار .


أجـري الحـوار عــن أســرة الـمنتـدي أخـوكـم / مـــيــثــاق الـــهـــواري












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://engnasser.hooxs.com
 
حوار مع الأستاذ الدكتور / بركات محمد حسانين عميد كلية الهندسة بقنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـبـدالـنـاصـر :: !๖̶ۜϚ̫͢͡͡2̶ۜ•» ( بيت الـــــعــــلم ) !๖̶ۜϚ̫͢͡͡2̶ۜ•» :: كلية الهندسة-
انتقل الى:  

FacebookTwitter


 

        
                                                                      اضغط على الصروة لمعرفة اقرب فرع

 

 
للتواصل مع الادارة/01148261361
!̶ۜϚ̫͢͡͡2̶ۜ•»
الله اكبر سبحان الله وبحمده  سبحان الله العظيم

Flag Counter